توصيف المقررات
تاريخ ليبيا الحديث
اسم المقرر: تاريخ ليبيا الحديث
كلية: الآداب
قسم: التاريخ.
الأقسام العلمية الداعمة: العلوم السياسية.
الساعات التدريسية للمقرر: 3.
اللغة المستخدمة في التدريس: اللغة العربية.
المرحلة الدراسية: الثالثة.
تاريخ وجهة اعتماد المقرر:
الأيام المقررة للدراسة: محاضرة أسبوعيا.
مكان تدريس المقرر: قاعات قسم التاريخ كلية الآداب
نظرة عامة عن المقرر - Overview
يثير المقرر قضايا مهمة في تاريخ ليبيا الحديث والمعاصر جديرة بالنقاش والتحليل، مثل الاطماع الأجنبية في ليبيا بمختلف أنماطها وتطوراتها منذ الاحتلال الإسباني 1510م، وفرسان القديس يوحنا 1530م، والسيطرة العثمانية، التنافس الأوروبي في طرابلس الغرب، والاحتلال الإيطالي 1911م مع إبراز أهم الأحداث والقضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي مر بها المجتمع الليبي في هذه الحقبة، ويتناول أهمية العلاقات التجارية والاجتماعية والثقافية المتبادلة بين ليبيا والبلدان الأفريقية من ناحية وبين ليبيا والبلدان الأوروبية من ناحية أخرى خلال القرن التاسع عشر حتى الاحتلال الإيطالي لليبيا عام 1911م.
أهداف المقرر:
- تعريف الطالب بتاريخ ليبيا في العصر الحديث والمعاصر.
- إبراز دور ليبيا السياسي والاقتصادي وأهميتها في التواصل بين قارتي أوروبا وأفريقيا.
- التأكيد على التحديات الداخلية والاخطار الخارجية التي واجهتها ليبيا وكيف تم التعامل معها.
إيضاح تأثير تطورات السياسية الدولية على ليبيا.
المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)
المعرفة والفهم:
- أن يعرف الطالب أهمية دراسة موضوعات تاريخ ليبيا الحديث والمعاصر.
- أن يفهم الطالب الاحداث التاريخية ودورها في بلورة الواقع التاريخي والسياسي للبلاد.
- أن يمتلك الطالب خاصية الاعتماد على النفس في الدراسة والبحث من ناحية والعمل المشترك ضمن فريق من ناحية أخرى.
- أن يتمكن الطالب من استخدام شبكة المعلومات الدولية للحصول على المعلومات.
المهارات العلمية والمهنية:
- أن يتمكن الطالب من الاستنباط والتحليل والمقارنة.
- أن يتمكن الطالب من التطوير والابتكار والابداع في كتابة التاريخ.
المهارات الذهنية:
- أن يكون الطالب قادراً على فهم واستيعاب الحقائق التاريخية.
أن يكون الطالب قادراً على تحليل المعلومات والتحقق من صحتها.
طريقة التدريس - Teaching Method
- المحاضرة.
- الحوار والمناقشة.
- الأوراق البحثية.
التقييم - Assessment
- تقييم أوراق العمل.
- التقييم المستمر لمناقشات الطلبة ومشاركاتهم أثناء المحاضرات.
- التقييم بالامتحان التحريري (الجزئي والنهائي)